أهلين

"من عرف الله سار، ومن سار طار، ومن طار حار". عجيل المقدسي.

الثلاثاء، 3 يناير 2023

عندما يرتقي الأطفال في غُبشة الفجر
























 


تغيَّب آدم عصام شاكر عياد (15) عاما، عن الامتحان، الذي استعد له، مثل زملائه في مدرسة ذكور الدهيشة الإعدادية.

لم يتمكن عياد، من الوصول لمدرسته، لتقديم الامتحان، ولن يعود لمدرسته مرة أخرى. لقد أخذت رصاصة أطلقها جندي احتلالي فجر اليوم، حياته، وحرمته من مدرسته، وصادرت أعوامه المقبلة.

ارتقى عياد، في غُبشة الفجر، خرج ورفاقه مما يطلق عليهم حراس المخيم، ليطاردوا جنود الاحتلال الذين اقتحموا المخيم لتنفيذ اعتقالات. اعتاد حراس المخيم من الأطفال والفتية، التصدي لجنود الاحتلال. فخر زملاء آدم، أنه ارتقى وهو مقبل، فتلقى رصاصة الاحتلال، في صدره.

استشهد آدم، في اليوم الثالث من عام جديد، يبدو أنه لن يكون مختلفا بالنسبة لأهالي المخيم، فقبل شهر استشهد عمر مناع، خبَّاز المخيم، وصديق آدم، ورفيقه في مجموعات حراس المخيم.

طالما خرجا معا في غُبشة الفجر، ليطاردوا جنود الاحتلال المدججين، بالحجارة. ونشر رفاق الشهيدين صورا لهما معا، مؤكدين على العلاقة الكفاحية التي ربطت الاثنين، وعمموا ما وصفوه بوصية الشهيد عياد، المكتوبة بخط يده، ودعا فيه إلى توجيه البوصلة إلى الاحتلال.

جاء في الوصية: "كان نفسي أشياء كثير أعملها، بس احنا ببلد مستحيل تحقق حلمك فيها، وأنا مبسوط كثير إنه ربنا حققلي حلم من أحلامي وهو الشهادة".

وأضاف: "الشهادة مش بس موت، هي فخر لنفسك، وفخر للعالم، الشهادة انتصار"، وختم وصيته: "ما تنسوني، ما بدي أقلكم مع السلامة.. لنا لقاء في الجنة".

ينحدر الشهيد عياد، من قرية عسلين، في قضاء القدس، لجأت عائلته إلى مخيم الدهيشة، ليكون محطة انتظار قصيرة للعودة، ولكن استشهاده، يرمز إلى سيل الدماء الذي ما زال ينزف، في سبيل العودة، التي طالت.

نعت مؤسسات مخيم الدهيشة، الشهيد، باعتباره وحيد والديه، ونقل جثمان الشهيد، إلى مستشفى بيت جالا الحكومي، ومنها انطلق في العاشرة صباحا، موكب تشييعه إلى مخيم الدهيشة.

سار رفاق الشهيد، وأهالي المخيم، خلف نعشه، على طريق القدس-الخليل، حتى منزله، حيث ألقيت عليه نظرة الوداع الأخيرة، ومسحت والدته وجهه، وهي تجهش بالبكاء للمرة الأخيرة.

صلي على جثمان الشهيد أمام المخيم، وتقدم والده موكب التشييع، وفي رحلته الأخيرة، إلى مقبرة الشهداء في قرية ارطاس القريبة، سار أهالي المخيم، في الدروب التي دب عليها الشهيد، فقط قبل ساعات معدودة.

نعت لجنة التنسيق الفصائلي في محافظة بيت لحم، الشهيد عياد، وأعلنت الإضراب الشامل، على أن يسمح لطلبة المدارس والجامعات بتقديم امتحاناتهم وفقا لبرنامج الامتحانات المعد مسبقا.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق