أهلين

"من عرف الله سار، ومن سار طار، ومن طار حار". عجيل المقدسي.

الجمعة، 8 أكتوبر 2021

زعل..ومات..!!


 


عندما وقعت مذبحة الأقصى الأولى يوم الاثنين 8 أكتوبر عام 1990، والتي أصبحت تمرّ ذكراها دون أن يتذكرها أحد، كتبت تحقيقّا، نشره خليل توما، في مجلة اليسار القاهرية، أمّا صديقي سعيد عياد، فتوسع، وأصبح ما كتبه مادة تصلح لكتاب، سعينا معا لنشره. اختار سعيد صورة الغلاف، من جريدة معاريف العبرية.

لم يكن العثور على ناشر، أمرًا سهلًا، وفي النهاية صدر الكتاب عن دار الأسوار في عكا، وطبع في بلدة الرام.

استلمت وسعيد، نسخ كتابه يوم 15-12-1990م، أعرف ذلك الآن، من التاريخ الذي وضعه على أول نسخة تخرج من المطبعة أهداها لي، وعليها التاريخ والمكان: الرام.

عملت وسعيد في عدة وسائل إعلامية خلال الانتفاضة الأولى، منها إذاعة القدس، إحدى مآثر أحمد جبريل (ها أنا أذكر محاسن موتاكم)، وصحف عربية، وعندما أغلق المحتلون المكتب الإعلامي الذي كان يديره الدكتور سري نسيبة، ذهبنا إلى منزله في الشيخ جراح، مطالبين بما لنا في ذمته وكان 50 دينارا، كانت مهمة بالنسبة لنا نحن المفلسين، ولم نقبل بأعذار سري، الذي توقف آنذاك الدعم الذي كان يتلقاه من المنظمة في تونس كما قال لنا.

سري من المثقفين الفلسطينيين القلائل الذين يعرفون تاريخ فلسطين الإشكالي، وأقصد بالقلائل، النادرين، ولكنه، للأسف، صاحب مواقف بعضها يمكن وصفه بالحقارة.

في ذلك اللقاء، كان أول تعرفي على نعيم الطوباسي، الذي سيصبح نقيب الصحفيين المخضرم، ومنصبه مثار حسد من صحفيين طامحين من حركة فتح.

صدمني رحيل الدكتور سعيد، المفاجئ، وأحزنني ما كتبته ابنته الإعلامية ضحى:

سعيد مات

أنا بدي حدا يساعدني

مبارح بالليل طلب مي من الممرضة 

ورمتلوا إياها على الأرض عزت عليه حاله

زعل ومات

أنا بدي حق أبوي

سعيد كان، لفترات، من دعائم الإعلام الرسمي، الذي تقوده حركة فتح، تباعدنا أحيانًا، ولكنني حفظت دائمًا، الخبز والملح، الذي بيننا.

#سعيد_عيّاد

#ضحى_عيّاد

#سري_نسيبة

سيرة فدائي من زماننا


بينما كان الأسير محمد الطوس (65 عاما)، يدخل عامه السابع والثلاثين، خلف قضبان سجون الاحتلال، غصت قاعة مسرح مؤسسة الرئيس بوتين، في بيت لحم، بمحبي الطوس، لإطلاق كتاب سيرته الذاتية (عين الجبل) الصادر عن نادي الأسير.
في الواقع، أن الطوس يدخل عامه الأربعين في السجون، فهو قبل اعتقاله الأخير المستمر منذ 37 عاما، أمضى في اعتقالات سابقة نحو 3 سنوات، في زنازين التحقيق، وغرف الاعتقال.
يروي الطوس، الذي يعتبر ثالث أقدم أسير في سجون الاحتلال، في مذكراته، قصة مجموعة جبل الخليل، التي نفذت عدة عمليات فدائية، على وقع أحداث سياسية شهدتها فلسطين، قبل الانتفاضة الكبرى. حاصر الاحتلال المجموعة، وأصيب الطوس بأكثر من عشرين رصاصة، بينما استشهد جميع رفاقه: محمد حسن سعيد، ومحمد عدوان، ومحمود النجار، وعلى خلايلة.
اعتقل الطوس، الذي حمل الاسم الحركي (النسر) والشعبي (الدراجة الهوائية) في عام 1985م، تاركا خلفه زوجة، وثلاثة أبناء، وصدر عليه حكم بالسجن مدى الحياة، في محكمة عسكرية احتلالية، أعلن الطوس، أنه لا يعترف بها.
رفضت سلطات الاحتلال، الإفراج عن الطوس المنحدر من قرية الجبعة، جنوب بيت لحم، ضمن صفقات تبادل الأسرى، أو دفعات الرئيس أبو مازن، ما أثر على زوجته التي كانت تنتظر الإفراج عنه، فأصيبت بجلطة دماغية، توفيت على أثرها في عام 2015م، بعد عام من تنكر الاحتلال، لما اتفق عليه.
يهدي الطوس، سيرته إلى: "روح زوجتي الغالية أم شادي"، إضافة إلى أبنائه، وأرواح الشهداء، وزملائه الأسرى، والى الشعب الفلسطيني العظيم.
وخلال اعتقاله، فقد الطوس، الذي يطلق عليه لقب (حارس التنظيم) أيضا والده، وشقيقه، ولكن ذلك، لم ينل من صبره، وعزيمته، كما يؤكد في مذكراته.
يقول عدد من الأسرى المحررين، إن الطوس، وهو واحد من 25 أسيرا، اعتقلوا قبل اتفاق أوسلو، أن رفيقهم الذي لم تتح له الفرصة ليمارس دور الأبوة داخل أسرته، بسبب اعتقاله، مارس دوره الأبوي، وكان المربي، والمستمع، والمعلم لآلاف من الأشبال، ويشكل الآن مرجعية تنظيمية ونضالية داخل سجون الاحتلال، للتنظيمات الفلسطينية كافة، مشكلا قاسما مشتركا للجميع.
اعتبر عبد الله الزغاري، الذي أدار حفل إطلاق مذكرات الأسير الأسطورة الطوس، أن تكريم الأخير، هو تكريم لأبناء شعبنا من الشهداء والأسرى والجرحى.
ووصف عباس زكي، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، الطوس، بأنه الشهيد الحي، الذي نجا من الموت، ليسطر أسطورة صمود، وكفاح، ما زالت مستمرة حتى الآن.
وقال: إن الطوس بدأ حياته فدائيا مكافحا مناضلا، من أجل فلسطين، يعاني في السجن، وكل يوم بعشرات السنوات من المعاناة.
وقال محافظ بيت لحم، كامل حميد، إن ىالطوس نموذج وطني حي، نقدمه لأبناء شعبنا، مضيفا: "هذه هي حركة فتح، وهذا هو شعبنا الصامد، الذي لن يتخلى عن أسراه".
ووصف قدورة فارس، رئيس نادي الأسير، الطوس، بالجبل الصامد، الذي قرر وضع تجربته للأجيال، داعيا كل أسير، لكتابة تجربته، لأهمية ذلك وطنيا، وتربويا، وتوثيقيا، وتاريخيا.
https://www.blogger.com/blog/post/edit/7384745885661115529/1252240474365855428

الخميس، 7 أكتوبر 2021

كنافة الكرامة

يكابد الأسرى في سجون الاحتلال، على الأصعدة كافة، ولكنهم، لا يتركون كوة فرح، إلا طرقوها، محتالين، بالذكاء، والأمل، على إجراءات السجان القاسية، وظروف السجن الأشد قسوة.
يتذكر الأسير المحرر محمد طقاطقة، الذي أمضى في سجون الاحتلال سنوات طويلة، بعضا من حيل الأسرى، لتجاوز واقعهم الصعب، ومنها اختراعهم لكنافة السجن.
قد يبدو الأمر غريبا، بالنسبة لمن لم يجرب الاعتقال في سجون الاحتلال، لكن الأمر غير ذلك بالنسبة لمن ذاق نار السجن، فتتفتق الأفكار، عن "اختراعات" تدخل البهجة على قلوب المحرومين من الحرية.
يقول أحد الأسرى، إن المادة الأساسية في صنع الكنافة في سجون الاحتلال، هي مبشور الخبز. قد تبدو التسمية غريبة، ففي خارج السجن، يكاد لا يوجد شيء يسمى مبشور الخبز.
ويضيف: "نصنع عجينة الكنافة أساسا من برش الخبز، فنعمد إلى تجفيف الخبز، ثم برشه، كما تبرش الجبنة، أو أية مادة أخرى".
يقول طقاطقة: "الخبز المفضل للبرش لدينا، هو الكماج، طبعا بعد تيبيسه، فيصبح قابلا للبرش. الحاجة هي أم الاختراع".
ويضيف: "طبعا سيكون أفضل لو وجدت مادة السميد، وفي حال عدم توفرها، نلجأ إلى الخبز المبشور، لا نعدم حيلة إلا نستخدمها".
لا يتوقف الأمر على مبشور الخبز، وحسب طقاطقة، يحتاج الأسرى لكي ينجزوا الكنافة التي ينتظرونها بشغف، إلى ما يتوفر، مثل زيت القلي، واللبن، والحليب، والعصفر، والسكر، وجوز الهند، والمرغرين، وجبنة صفراء، أو الكوتج بعد غسله وتصفيته وتنشيفه. والكوتج نوع من اللبنة، على شكل حبات صغيرة. 
يمكن في كل الظروف، الاستغناء، عن أية مادة من المواد التي ذكرت أعلاه، فإحدى قواعد الأسرى المعمول بها، هي صنع، ما يجب صنعه من المواد المتوفرة.
يقول طقاطقة: "بعد تحضير المواد، ندهن القدر من أسفل والأطراف بالطحينية، ونضعه على البلاطة الكهربائية لمدة زمنية كافية، ثم نقلب البلاطة، حتى ينضج، ويقدم للأسرى، ليتذوقوا ما نتج عن أفكارهم".
يقول أحد الأسرى، إن النتيجة في معظم الأوقات تكون ممتازة، أو هكذا يشعر الأسرى، متلذذين بطعم الكنافة التي صنعت في ظروف القهر.
ولكن صنع الكنافة في السجن، ليس متوفرا دائما، وليس سهلا. 
يتنهد طقاطقة قائلا: "قصة الكنافة قصة، علينا جمع الجبنة من الشباب حتى تكفي، أو يمكن لأسرى في غرفة معينة، أخذ حصص الأسرى في غرفة أخرى من الجبنة، حتى تكفي لعمل الكنافة".
يتذكر معظم الأسرى المحررين الذين ذاقوا كنافة السجن، لذتها، المرتبطة لديهم بذكريات الأصدقاء في غرف السجن.
هناك أسرى برعوا في صناعة الكنافة، يمكن أن نطلق عليهم "معلمين في الصنعة" يتذكر منهم طقاطقة، مثلا: فادي أبو عجمية من مخيم الدهيشة، الذي تحرر قبل فترة وجيزة بعد أن أمضى أكثر من 18 سنة في السجن.
يقول الأسير المحرر خالد عساكرة الذي أمضى عشرين عاما في السجون: "إنها أحلى كنافة. إنها مغمسة بالكرامة".
وحسب طقاطقة، فإنها فعلا: "كنافة الكرامة، والعز، والفخر".
 

الأربعاء، 6 أكتوبر 2021

رائعة بشكل غريب/ معاذ الشيخ



قرأنا "وردة أريحا".. جميلة ورائعة بشكل غريب!!.. متفرّعة ومتشعّبة بشكل يشد القارئ.. لكنّها بكل تأكيد ليست برواية تقليديّة، وهنا أصالتها وأصالة أسلوب الكاتب (الّذي استغرب عدم شهرته بين الأدباء بشكل عام).

احتفاء بالمنع..!


 


للأصدقاء، والصديقات، محبي، ومحبات الممنوع، لأصدقاء الأدب، والمجانين، وأناجيل المهمشين والمهمشات، المنحولة، والمغيبة.

نتشرف بكم يوم الأحد المقبل على الخامسة مساءً.

نحتفي، ونناقش، ونستغيب المجانين، بعد منعهم من الحكي.

#مجانين_بيت_لحم

#الإنجيل_المنحول_لزانية_المعبد

#المؤسسة_العربية_للدراسات_والنشر

#مكتبة_بغداد

الثلاثاء، 5 أكتوبر 2021

جميلة جدًا..أحببتها/أحلام عبيات


 


المشكلة أنه لاشيء في رواية مجانين بيت لحم، مما يُدعى أنه "يهدد المجتمع".

إلا أننا في زمن المفاهيم المقلوبة والمقلوبة جدًا.

من الروايات الجميلة جدًا والتي أحبّها.

#أحلام_عبيات

#مجانين_بيت_لحم

#مُنع_في_عمّان

الأحد، 3 أكتوبر 2021

مسموح في فلسطين..!


 


موسى معلا، من مشاغبي البلاد، جرّب المنع من الحكي، ومن الحرية، يحتفي برواية مجانين بيت لحم، بمناسبة منعها في الأردن، أو الأصح، علمنا المتأخر بمنعها.

في مكتبة بغداد، يخطط موسى، الّذي يسميه الشرقاوي زعيم الأمازيغ، للاحتفاء بالرواية الممنوعة، الأسبوع المقبل.

مش عارف هل المنع يستدعي الاحتفال؟

ليش لأ..نبحث عن كُوى للفرح..!

#مكتبة_بغداد

#مجانين_بيت_لحم

#موسى_معلا

السبت، 2 أكتوبر 2021

مجانين عمّان..!


بدا الأمر كأنّه مزحة ليلية. صديقي الصحفي الذكي والنشط والموهوب، يهاتفني، وهو بصحبة أصدقاء من معرض عمّان الدولي للكتاب، ليبشرني بأنَّ رواية مجانين بيت لحم، ممنوعة، هي الأخرى.

قلت له، ربّما حصل لبس، مع رواية الإنجيل المنحول لزانية المعبد، الممنوعة من التوزيع في الأردن الشقيق.

قال لا، الأمر يتعلق بالمجانين، وسرد عليّ القصة السريالية لحصوله عليها. كان عليّ للتأكد من خبرية عميد، بالاستعانة بصديقة.

في اليوم التالي، كان لدى تمارا، الخبر اليقين. فعلاً؛ رواية مجانين بيت لحم ممنوعة في الأردن.

تواصلنا، وعميد مجددًا، قبل ظهر اليوم التالي، بدا الأمر الهزلي، جديًا، أو الجِديّ، هزليًا، نوع من المضحك المبكي، والحامض الحلو، والمرّ، والأمرّ.

ما تمكنت من معرفته، أن الرواية:

-ممنوعة منذ زمن طويل في الأردن الشقيق.

-لكن الناشر لم يعلن عن ذلك، ولم يخبرني أحد بالأمر.

-سبب المنع غير معروف.

لا يمكنني الإدعاء ببطولة ما، فأنا لم أخرق ممنوعات النشر العربية، ولا أنوي ذلك. أعتقد أنّ أي عقلاني، في الدائرة المسؤولة عن الرقابة في الأردن، أو وزارة الثقافة، يمكنهم تدارك الخطأ المسيء لسمعة الأردن.

بالنسبة لي أشعر أن هذا المنع المتكرر لروايتيّ، وقبلهما عام 2005، لكتابي: ظله على الأرض، في الأردن، يتعلق بسوء حظ. يبدو أنني لم أحظ بما يكفي من دعاء الوالدين.

هذا كل ما في الأمر الممنوع..!

#مجانين_بيت_لحم

#عميد_شحادة

#معرض_عمّان_الدولي_للكتاب

#تمارا_الصوص

 

الجمعة، 1 أكتوبر 2021

المجانين ممنوعة، أيضًا، في عمّان/عميد شحادة


اكتشفت بالصدفة أن مجانين بيت لحم ممنوعة في عمان.

كنت أمس في معرض الكتاب في عمان، وسألت عن رواية مجانين بيت لحم لأسامة العيسة الصادرة عن دار نوفل.

ومن دار إلى دار، أرشدوني إلى دار الأهلية، وفهمت أن إصدارات دار نوفل ودور نشر أخرى موجودة في جناح الأهلية.

سألت صبية تبيع الكتب: مجانين بيت لحم هون؟

قالت لي لا.

أدرت ظهري وغادرت، لتناديني الصبية من بعيد، عدت إليها، سألتني: وين رايح؟

استغربت: قلتيلي مش موجودة الرواية هون شو وين رايح؟

قالت: استنى شوي، وبدأت تفتش على الطاولة وبين الرفوف حتى وصلنا إلى زاوية الجناح، ثم ماذا؟

ثم أشارت لشخص بعيد، مد يده تحت طاولة بعيدة وجاء بالمجانين.

أوووه هيها موجودة، قلت أنا، وأضفت أثناء الذهاب لطاولة الحساب: بس ليه مش عارضينها على الرفوف؟

قالت لي البائعة: ممنوع.

توقفت عن المشي إلى طاولة الحساب وبدأت أشرح للموظفة: لا مجانين بيت لحم مش ممنوعة، الممنوعة رواية أخرى لأسامة إسمها الانجيل المنحول لزانية المعبد.

قالت لي: امبلا مجانين بيت لحم كمان ممنوعة من زمان.

أعدت الشرح تحسبا لحدوث لبس، قاطعتني الموظفة: بقلك مجانين بيت لحم ممنوعة من العرض من زمان مش من اليوم.

أوبا، كيف ممنوعة؟ أول مرة أعرف أنها ممنوعة، انتي متأكدة من هالحكي؟ ليه ما حدا أعلن انها ممنوعة؟ ومن زمان؟

وصلنا إلى طاولة الحساب، وتحدث موظفون آخرون: ممنوعة من العرض من زمان وما بنعرف السبب.

#مجانين_بيت_لحم

#عميد_شحادة

#معرض_عمّان_الدولي_للكتاب