#بنت_من_القدس_الجديدة
#منشورات_المتوسط
#أسامة_العيسة
يُخَربشها: أسامة العيسة
"أجمل
المشاهد التي تبعث بي لمسات حزن شفيف أحتاجها جدًا، تلك عندما تقترب الغيوم نزولاً
من جبل أبو زيد لتلامس قرميد الدير الأحمر. في أحيان يغطي الغيم السطح، وفي أحيان
يجلله بغَمَامَة تجعل اللون الأحمر وقد تموج إلى ألوان أخرى". رواية جسر على
نهر الأردن.
عدسة:
فادي سند
#جسر_على_نهر_الأردن
#مكتبة_كل_شيء
#فادي_سند
#دير_إرطاس
دأب
الدكتور عبد الكريم أبو خشَّان، في الأشهر الأخيرة، نعي من رام الله، الأقارب
والمعارف المرتقين في غزة، وما أكثرهم. كلماته المباشرة تشي بحجم المأبدة.
هل
كان رحيله مفاجئًا حقًا؟ عله تعب من عدّ الراحلين.
آخر
مكالمة معه؛ استفسرته فيها عن وضع العزيز إبراهيم خشَّان في غزة.
وآخر
مكالمة طويلة؛ استفسرني عن مارونييِّ فلسطين. وعن نشر كتاب ترجمه، اقترحت عليه
التواصل مع مشروع كلمة.
رحيله
الوحيد، الَّذي لن يتمكَّن من نعيه لنا!
#عبد_الكريم_أبو_خشَّان
#غزة
#أسامة_العيسة
حكاية
ذكرها الطرطوشي في سِراج الملوك: "ومن عجائب صنع الله تعالى في هذا الباب:
أنَّ رجلًا من ديار بكر جاء إلى بيت المقدس، وزار قبر الخليل، وأكل من ضيافته،
فطارت حبَّة عدس من ذلك الطعام في خيشومه، ورام خُروجها بكل حيلة فأعجزته، حتّى
تركته مضنىً، ثم رجع إلى بلاده، فبينما هو جالس إذ عطس فطارت العدسة في الأرض،
فإذا طائر قد التقطها لوقتها وبرىء الرجل، فسبحان من جعل أنف هذا الرجل حرزًا لقوت
هذا الطائر على بعد الشُّقَّة والمسافة".
ضيافة
إبراهيم الخليل، عرفت باسم سماط النبي إبراهيم، واعطى الخليل، سمعة المدينة التي
لا يجوع فيها أحد. يعرف السماط الآن باسم التكية الإبراهمية. قبل هزيمة 1967م هدم
مبناها التاريخي، كما في أمكنة فلسطينيَّة أخرى. وهذا موضوع آخر.
أفتى
ابن تيمية بعدم جواز زيارة الحرم الإبراهيمي، لأسباب دينية ووطنيَّة، ويُفتى الآن
بزيارته لأسباب دينية ووطنية. تتغير الظروف، ويبقى العباد.
#الخليل
#سراج_الملوك
#ابن_تيمية
#أسامة_العيسة