أهلين

"من عرف الله سار، ومن سار طار، ومن طار حار". عجيل المقدسي.

الأحد، 15 يونيو 2025

بنت القدس الجديدة: غريبة مغتربة ومنكوبة/ عمر شبانة


 


منذ العتبة الأولى لهذه الرواية، أقصد منذ عنوانها الرئيس، نلتقط عنوانين مهمين في العنوان الأساسي "بنت من القدس الجديدة"، ففي العنوان ثمة بنت، وثمة اسم المدينة "القدس الجديدة". وحين ننتهي من قراءة الرواية، بنهاية مأسوية بموت البنت (صالحة، لنلحظ رمزية الاسم ودلالاته)، واختفاء المدينة "التي فقدت اسمها وأصبحت القدس الغربية، يقطنها غرباء"... نكتشف الرابط بين بطلتين رئيستين في الرواية، هما البنت والمدينة، الرابط المتمثل في المصير المشترك بينهما. بطلتان تتناوبان على مركزية السرد و"البطولة"، بطولة سلبية بالطبع، تنطوي على الكثير من المعاناة لكل منهما... مع وجود شخصيات واقعية وحقيقية تحتل مكانة في حوادث الرواية ووقائعها. وهو ما سنلمسه في الرواية عبر الوقوف على بعض أبرز معالمها ومكوناتها ومحطات منها.

في رواية أسامة العيسة هذه "بنت من القدس الجديدة"، تتكون من 28 فصلًا أو مقطوعة (دار المتوسط، 2025)، وقريبًا مما فعل في روايته السابقة "سماء القدس السابعة" (المتوسط أيضًا، 2023)، ولكن بعيدًا عنها أيضًا، نقف على مدينة القدس، من خلال قضية الفتاة (صالحة، ابنة حي البقعة، الجميلة، والمثقفة، والمتمردة)، وهي قضية تبدو هامشية أو ثانوية في مجتمعنا الذكوري، لكنها في الواقع، وكما تتعامل صالحة معها، قضية اجتماعية مركزية، وهي قضية فقدان الفتاة عذريتها بفعل شاب غير مسؤول، وإن كانت "حكايتها"، كما جاء في نهاية الرواية، تحيل على مسؤوليتها هي (صالحة) أيضًا، عن فقد بكارتها، ولكنها تبرر ذلك بالجو الذي جرت فيه عملية فض البكارة؛ الغناء وعازف البزق النوري (الغجري) والحاصدات في الحقول.

نهاية الرواية وبداية القصة

حين نصبح على العتبة النهائية للرواية، نكتشف أن صالحة، كما يأتي على لسانها، قد أسلمت نفسها إلى الشاب المتهور محمد حنا الذي جاء به والدها ليعلمها قواعد اللغة العربية (بعض المسيحيين يطلقون اسم محمد على أبنائهم في بعض الحالات)، منذ سمحت ليديه بالاشتباك مع يديها وكتفها، ثم وضع رأسها على كتفه، وتبادل القبلات، وصولًا إلى "الخط الأحمر" ومحاولتها الانسحاب ولكن بعد أن "وقعت الفأس في الرأس"، كما نقول في أمثالنا... حيث كان قد وقع المحظور. والغريب في أمر صالحة إصرارها على اللجوء إلى القضاء للحصول على حقها "ثمن البكارة" التي لا تقدر بثمن، أمر أثار سخرية الناس والقضاة، لأنه ليس من عادات بلادنا ومجتمعاتنا.

لكن القدس تغيرت، ففي سياق التعريف بمجتمع القدس، يلقي الروائي نظرة على فتيات المدينة ونسائها من خلال قصيدة للشاعر إسكندر الخوري البيتجالي يعرض فيها أخلاق بنات القدس المتأثرات برياح ضربت المدينة: "بارزات النهود حمر الخدود/ عاريات الصدور ضمر القدود/ يتخطرن في الشوارع تيهًا/ بحلي من أساور وعقود/ وبرود شفافة من حرير/ شف عما اختفى وراء البرود". ونعثر في الرواية على بيوت دعارة ومظاهر فساد جعلت من المدينة مدنسة، وهو ما يلفت إلى سعي الكاتب للوقوف على هذه المظاهر، خصوصًا في عالم القضاء... مستعيرًا شيئًا من لغة الأسلاف التراثية في وصف بعض فئات المجتمع، من "المجانين، الهبل، الحمقى، والنوكى"...

الوثائقي والتاريخي

وقد فتح الروائي الأبواب ليدخل عوالم عجيبة وغرائبية، حين راح القاضي يبحث في كتب القضاء عن حالة مشابهة ليقيس عليها (يكتشف القاضي، بين ما يكتشف، قضايا دعارة في ملفات محكمة في عام 1545 م والقرن السادس عشر ميلادي)، ولكن القاضي لا يجد قضية مشابهة. وسنتعرف في نهاية الرواية على بعض مراجع الروائي ومصادره التي اتكأ عليها لكتابة روايته، هذه الرواية التي تجمع الوثائقي التاريخي، الحوادث الواقعية، فضلًا عن المتخيل- الأنموذجي كما تجسده حكاية صالحة ومصيرها. ولجهة هذه المصادر والمراجع، يذكر منها الروائي ما يسميها "استهداءات"، وهي: بحث للدكتور محمد علي مصطفى العلمي عن قضاة القدس الشريف ومجالس حكمهم، و"تاريخ القضاء والإفتاء في بيت المقدس" لبشير عبد الغني بركات، و"يوميات خليل السكاكيني" (8 مجلدات).

وفيما يتعلق بـ"بطولة" المدينة، فهي تتجسد في مظاهر عدة، أبرزها ما يعرفه الكاتب ويرويه عنها على لسانه حينًا، فهو يتخذ موقع الراوي على نحو مباشر في بعض المقاطع، بل يحضر بصفته "كاتب/ راوي المجانين"، وما يرويه على لسان صالحة وآخرين حينًا آخر. وهو يستعين في ذلك بمشاهداته ومعلوماته وقراءاته عن المدينة التي لا يتردد في وصفها بالمدينة "المقدسة المدنسة"، وتكرار هذا الوصف في غير موقع من الرواية، وفي سياقات مختلفة منها.

هجرة وغائبون وأملاك مصادرة

القدس مدينة منكوبة قبل نكبة عام 1948 وبعدها أيضًا، وذلك من خلال هجرة بعض أهلها الأثرياء، إلى أنحاء عدة من العالم، وخصوصًا إلى مصر، حيث نستمع إلى (صالحة) تتحدث عن إقامتها هي ووالدها وبعض الفلسطينيين في أحياء مصر الراقية، ويتبع ذلك حديث عن مصادرة بيوت الغائبين وأملاكهم من قبل الوكالة اليهودية، ومنحها إلى اليهود المهاجرين. وفي السياق يجري الحديث عن مصادرة المكتبات العربية، أو إتلافها، ومن ذلك مصادرة مكتبة خليل السكاكيني التي تحتوي آلاف الكتب من مجلدات ووثائق في تخصصات نادرة... فضلًا عن مكتبة والد صالحة (تحتوي على آلاف العناوين)، وكتب مهداة له من كتاب عرب تركوا مؤلفاتهم بتوقيعاتهم من أمثال العقاد وطه حسين وغيرهما، وإضافة إلى مكتبات ومحتويات الجيرمن كولوني والغريك كولوني.

وبينما صالحة تواجه ما تبقى من أيامها، وتفكر في العودة إلى القدس الشرقية، بعد ضياع الغربية، تسمع أن محمد حنا قُتل بنيران العصابات الصهيونية، أي أن قضيتها قد انتهت، وتكون نهايتها الأولى بإيداعها في دير للمجانين في بيت لحم، مدينة مجانين فلسطين، كما يحب الكاتب أن يسميها، وهو المتخصص بكتابة تاريخها وحوادثها وشخوصها. وفي دير المجنونات، قسم العاقلات، تغدو صالحة راوية "حكاءة" محبوبة لدى النزيلات، تروي حكايات تجمعها من هنا وهناك، وترويها وتعيد روايتها. بل كتبت عددًا من المفكرات تروي فيها يوميات وحوادث، مفكرات آلت إلى الخباز "أبو ميلاد"، المهجر من الكرك لأسباب قبلية تتعلق بالثأر، ومن آلت إلى الكاتب الذي لا بد أنه أعاد صياغتها بوصفها واحدة من حكايات مجانين القدس.

في فصل بعنوان "إسراطين في زمن التايمزيين"، وما بين الجد والهزل، يظهر في الرواية تيار علماني يحضر فيه والدها، وتحضر أسماء من التيار اليساري القومي والشيوعي، ويصدر صحيفة شعارها "حرية، إخاء، مساواة"... تيار يبرز من خلال صدامه مع العثمانيين ومع المجتمع. ومن بين مقترحاته اشتقاق، أو اختراع "إسراطين" من إسرائيل وفلسطين... ويعرض لما جرى في تاريخ فلسطين من غزوات وفتوحات باسم كتاب الدين، وينادي بدولة علمانية لجميع سكانها، سابقًا مشروع القذافي وكتابه الأخضر واقتراحه الشهير. وفي سياقات أخرى سوف نلتقي بصالحة ولقاءاتها بالصحافي الشاب إميل حبيبي، ونقرأ عن نجيب نصار وكثيرين غيرهما من بين شخصيات واقعية.

نقرأ في الرواية وخلاصاتها أن حكايات القدس "شهرزادية طويلة لا تنتهي". هذه واحدة من خلاصات الرواية وحكاياتها المتفرعة، وبلا دخول في تفاصيلها، فالكاتب صاحب تجربة عميقة في الصحافة، وجمع التحقيقات والشهادات، والرصد الحثيث للأمكنة في المدن والمخيمات، وهو "يؤلف"، أي يقوم بالموالفة، بين ما يجمعه من هنا وهناك، وبين ما تجترحه تخيلاته لـ"صناعة" روائية يحاول بها أن يحدث اختراقًا فنيًا غير معهود في الرواية. وهذا يتبدى في أساليب السرد، كما يبدو في الملامح التي عرضناها من هذه الرواية التي ترسم بعض تشوهات المجتمع الفلسطيني، منذ الاستعمار العثماني، ثم البريطانيين (يسميهم العيسة "التايمزيين"، نسبة إلى نهر التايمز، وربما جريدة التايمز)، وصولًا إلى الاستعمار الكولونيالي الصهيوني، القائم على النفي والتهجير ثم الاستيطان.

وإلى هذا كله، ثمة الكثير من أحوال القدس والمقدسيين الجديرة بالقراءة والتعمق.

https://diffah.alaraby.co.uk/diffah/books/2025/6/15/%D8%A8%D9%86%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%AF%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D8%BA%D8%B1%D9%8A%D8%A8%D8%A9-%D9%85%D8%BA%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D8%A9-%D9%88%D9%85%D9%86%D9%83%D9%88%D8%A8%D8%A9?fbclid=IwY2xjawK76NhleHRuA2FlbQIxMABicmlkETFUeHVJQlFaR25NQWxZM1EzAR7mDJ6sILKMfJx07dKy7fMvbfnDj4mSCr0DmUQmrV8FcNwdO0aSUgaVqwMABQ_aem_jA924_e2A6WRZlWx2B5vzQ

الخميس، 12 يونيو 2025

لبن الغيظ!


 


لسببٍ ما، يمكن توقعه أو تخيله، وضع محضر المحكمة علي عبد المحسن في مخّه، صاحبة الصون والعفاف جَفُّول، من مجدل عسقلان. ويبدو أنَّه اعتاد مضايقتها أو إغاظتها حسب تعبيرها، كما حدث في أحد أيام 1586م، وكانت عسقلان ومجدلها تعيش منعظفها في القرن العثماني الأوَّل.

كانت السيدة المصون جفَّول مرضعة، وبسبب إغاظتها: "انزعجت وأرضعت بنتها سلطانة، فشربت لبن الغيظ، وماتت، بسبب كلام المُحضر". ماذا أسمعها المُحضر، الذي لا شك علقت به صفات بيرقراطيي السلطة، أية سلطة، والقوَّة التي تجعلهم يعتقدون، أنَّه يمكنهم فعل ما يريدون في العوام، خصوصًا نسائهم.

يعلِّق الباحث بشير بركات الذي نشر الوثيقة من أرشيف محكمة القدس الشرعية: "ترشدنا هذه الحجة إلى إدراك العوام آنذاك أنَّ الغضب والرعب يُحدث تفاعلات بيوكيماوية في الدم، حتى أنَّها قد تفسد حليب المرضعة، والله أعلم".

استخدام كلمة لبن، يشي بالتأثير المصري، سيستخدم الفلسطينيون لاحقًا كلمة حليب.

إذا لم يقتل حليب الغيظ الرُضع، فيعيشون في بلادنا مغيظين، فأية براكين سيفجرونها عندما يعيشون بغيظهم؟

هجرت المجدل، وأضحت المجدليات في قطاع غزة، كما كتب أحد أبنائهن، درر اللاجئات، جمالًا، ومهرًا، وقوَّة.

الصورة: تمثال لأفروديت عثر عليه في بحر عسقلان.

#مجدل_عسقلان

#أسامة_العيسة

الثلاثاء، 10 يونيو 2025

منزل الست منيرة!


 


هذه الحافلة في طلعات قرية القسطل في طريقها من القدس إلى يافا، ويظهر، على الأرجح منزل الست منيرة اللبنانية في قرية قالونيا. الطلعات تسمى الشقيقات السبع، والمقصود منعطفات الطريق، الَّتي صممها مهندس ألماني، ويسميها الأهالي، الليَّات.

ما الدور الذي لعبته النساء، والست منيرة واحدة منهن، في تشابكات الصراعات في فلسطين الانتدابية؟ بالمناسبة أمقت مصطلح فلسطين التاريخية المقيت، ويبدو أنني سأمقت مستخدميه!

#بنت_من_القدس_الجديدة

#منشورات_المتوسط

#القسطل

#قالونيا

#أسامة_العيسة

السبت، 7 يونيو 2025

الجسد في مدينة الجدران/ خالد الناصري


 


صالحة، ابنة حيّ البقعة، فتاة جميلة، ومثقفة، ومتمردة، تذهب إلى المحكمة لتطالب بثمن بكارتها، التي أزيلت دون وجه حقّ، كما تقول. فهي ليست ضعيفة، بل صاحبة حقّ. تقف وحدها، في مواجهة قاضٍ ومجتمع وميراث طويل من التواطؤ والخوف.

هنا، يعيد أسامة العيسة تشكيل ذاكرة القدس، لا من بوابة التاريخ المقدَّس أو الحكايات الرسمية، بل من زواياها الهامشية: من خوخات السور، ومن المحاكم، ومن الشوارع التي تشهد ولا تنطق.

بأسلوب ساخر، مشبع بالتفاصيل الدقيقة، وبعين ناقدة حادة، يكتب العيسة عن تقاطع الجسد مع القانون، وعن الشرف حين يُعرَّى أمام مؤسسات عاجزة، وعن مدينة لا تُقرأ من حجارتها فقط، بل من نسائها أيضَا.

هذه رواية عن الجسد في مدينة الجدران، وعن امرأة تطرق باب العدالة بأصابع مكسورة من الشرف. 

للطلب والاستفسار: 

https://almutawassit.it/book/2672

#بنت_من_القدس_الجديدة

#منشورات_المتوسط

#خالد_الناصري

#أسامة_العيسة

الثلاثاء، 3 يونيو 2025

أجل مكتوب وأمل مكذوب!


 


في بعض إغفاءات الفجر، سمع جار الله الزمخشري (1075-1143م) صوتًا: "يا أبا القاسم: أجل مكتوب وأمل مكذوب" فهبَّ من نومه، وبدأ بكتابة مقامة، ولم تكن سوى قطرة غيث، ستصل مقاماته إلى 50 مقامة. تقترب من حسٍّ صوفيِّ لعقلٍ معتزلي لم تتسع له دنيانا حتَّى يومنا هذا.

ماذا كنت أفعل في يوم السبت 24/2/1987 في الإحساء، وطن القرامطة والحزن الشيعيِّ المعتَّق، وذكريات مسن أصبح صديقًا عن مشاركته في تظاهرة في أرامكو خلال عزّ الفورة الناصرية، ورطب النخيل، والمياه التي تتفجَّر من كل مكان تقريبًا، ساخنة لاهبة؟

لا أذكر أبدًا، لكن المؤكد أنَّه في ذلك اليوم، دخلت مكتبة، واقتنيت نسخة من كتاب المقامات للزمخشري، بتحقيق يوسف البقاعي. وكتبت اليوم والتاريخ والموقع، وهي عادة لازمتني قديمًا، ولا أعرف لماذا تخليت عنها. من حظَّ الكتاب أو من حظي أنَّه نجا، بخلاف عشرات الكتب. رجعت إليه، هذه المرَّة، إعجابا بقلب جار الله وهواجسه الوجودية واللغوية والفنية، ومحاولته وضع بصمة في فن المقامات، وإن كان اللغويون لا يدرجونه في طبقات مؤلفيها العليا.

يعظ صاحب الكشَّاف نفسه، وليس النَّاس، يبدو أنَّه يبتعد عن الأستذة، والمحاججة، إنَّها استراحة معتزلي، جهد عقله كثيرًا. لكن ذلك يبدو نسبيًا. لقد قدَّم نصائح لمن يتناول الكتاب بالتأني في قراءته والوقوف علي ألفاظه وتفهم معانيها. نصح بألا يقدَّم الكتاب إلَّا لعالم أو متدين أو أديب. عودة أخيرة للنخببة.

لا أعرف شيئًا عن المحقِّق البقاعي إلَّا أنَّه يشير إلى اعتماده على شرح محمد سعيد الفاروقي الطرابلسي "وأضفت إليه الكثير ونقحته". أشعر بامتنان للذين عاشوا في غير زمن الترند، وأفترض أنَّهم ترهبنوا في ميادين اللغة والأدب والجمال.

الكتاب من إصدار دار الكتاب اللبناني، أعحبني التجليد العملي والطباعة والخط والإخراج والتبويب. وصمود ذلك كله مع كرور الأعوام.

#مقامات_الزمخشري

#الإحساء

#أسامة_العيسة