أهلين

"من عرف الله سار، ومن سار طار، ومن طار حار". عجيل المقدسي.

الخميس، 30 يونيو، 2011

يمشون في فلسطين ويكتبون عنها






ارسل المصور الفنان احمد مصلح عدة صور لرحلة صفّا، انشر بعضها، وكذلك التقرير الذي كتبته عنها:
على مسطح صخري، تظلله شجرة خروب ضخمة، تشابكت أوراقها وفروعها مع (عليقة)، جلس مشاركون في رحلة مشي على الاقدام في قرية صفّا غرب رام الله، متفيئين ظلالها، بينما أخذ حسن كراجة، ابن القرية، الداعي للرحلة، ومرشدها، بترديد اهازيج واغاني فلكلورية، تمجد بطولات اهالي صفّا والقرى المجاورة عام 1948، حيث تروى الحكايات، ان مجاهدي تلك الناحية تمكنوا من قتل نحو 300 من عناصر العصابات الصهيونية، التي انتصرت في النهاية، واقامت دولة اسرائيل، التي لاحقت اهالي المنطقة وحاصرتهم بالمستوطنات والجدران.

نصارى القدس: العدالة الغائبة


نصارى القدس: دراسة في ضوء الوثائق العثمانية
المؤلف: الدكتور أحمد حامد إبراهيم القضاة
الناشر: مركز دراسات الوحدة العربية
الطبعة الاولى 2007
هذا الكتاب في غاية الاهمية، يتطرق لمرحة مهمة وحاسمة من التاريخ الفلسطيني، ساهمت في بلوة الهوية الفلسطينية كما نراها الان.
ومن خلال اوضاع المسيحيين، نقف على ملامح عمر باكمله، وتاريخ بدا انه لن يتغير، لقد عومل النصارى كما يسميهم الكتاب، كاهل ذمة، يدفعون الجزية، وتفرض عليهم ازياء معينة، ويدفعون ضرائب متعددة، غريبة الاسماء والاشكال.
المشكلة في فلسطين براي، ان حلقاتها التاريخية تبدو منفصلة عن بعضها البعض، من زاوية نظر ابنائها لها، فيبدو كل جيل وكأن التاريخ بدأ به.
سنوات الحسم والمعاناة في القرن التاسع عشر، لم تجد لها تعبيرات ادبية في الادب الفلسطيني، حتى لدى الاجيال السابقة، لماذا؟ لا اعرف.
ربما احلم ان ياتي جيل اخر من كتاب فلسطين، مسلحين بالذخيرة التاريخية اللازمة والوعي، ومتخلصين من مثالب "التطور" القسري الذي ضرب بلادي، وخرب ناسها.
حلم..مجرد حلم بملحمة فلسطينية روائية.

الأربعاء، 29 يونيو، 2011

تابوت روماني قد يكون له علاقة بالمسيح


الاثار المتعلقة بالمسيح في فلسطين وغيرها قليلة، لذا فان اي كشف اثري يحمل ملامح عن فترة المسيحية الاولى يكتسب اهمية كبيرة لدى علماء الاثار، فالشهرة تكون مضمونة.
سلطة الاثار الاسرائيلية اصدرت بيانا اليوم عن تابوت في حوزتها عثر عليه لصوص الاثار في وادي (ايله) حسب تسميتها اي وادي السنط، وادينا نحن، اهالي زكريا، وعجور، وبيت نتيف، وباقي قرى الهضاب المنخفضة، في موقعها العبقري واسطة العقد بين الجبل والساحل، بين القدس، وبحر الروم.
لو لم نُنكب، وبقينا مثل كل خلق الله، في بلادنا، لربما، كانت لنا دولة تهتم بالاثار، وعثرنا على هذا التابوت ودرسناه وقدمنا رؤيتنا له، ولكن كتب علينا ليس التشريد من ارضنا فقط وجرجرتنا في بلاد الناس، ولكن السيطرة على تراثنا المادي، وكتابة تاريخنا من وجهة نظر مشكوك فيها.
عموما هنا خبر كتبته عن الموضوع:

عيش صفّا..!







يوم الاحد 26 حزيران 2011، شاركت في رحلة مشي في قرية صفّا قادنا فيها حسن كراجة، وصلت على الموعد، وقدم لي والد حسن الفواكه الريفية من محله، سرنا في وادي كفر نعمة، وجلنا في خربة اللوزة، والخربة، ومقام حورية، واضطلعنا على التخريب الذي يمارسه الاسرائيليون، وايضا تخريب لصوص الاثار الكثر.
الرحلة تعتبر اول نشاط لمجموعة سفر فلسطين، وشارك فيها الصديق تحسين يقين، والمفكر منير فاشة، والصديق الحارث ريان، ويافا، وشروق، واحمد مصلح، والحوراني..الخ. وكنت انا وتحسين ومنير السبعيني، انشط من جيل الشباب الذي يتعب بسرعة من المشي..!
وانتهت جولتنا في منزل عائلة حسن كراجة، مع القهوة والشاي.

الثلاثاء، 28 يونيو، 2011

فتنة الورد الفلسطيني تفتن البحر المتوسط


فاز الصديق جميل ضبابات، بجائزة أفضل عمل صحفي مكتوب ضمن اتحاد وكالات حوض البحر المتوسط التي تتوزع على ثلاث قارات، عن قصته الصحفية (فتنة الورد في فلسطين).

مأمن الله..المجزرة مستمرة..!




قبل سنوات وصلت مقبرة مامن الله، غرب اسوار القدس، ووجدت الشيخ رائد صلاح، ورجاله، ينظفون المقبرة التاريخية، والتي سبقت الوجود العربي-الاسلامي في المدينة، وتم فتح قبة الكبكي، الجميلة وسط المقبرة، وتنظيفها من زجاجات الخمر التي يلقيها ليليو اليهود واسرائيل فيها.
بدات ماساة المقبرة بعد النكبة، وتحويل جزء منها الى حديقة، تحولت الى ملتقى للمثليين اليهود، وتم شق شوارع على حسابها، ومنذ سنوات يتم تدمير القبور، لانشاء متحف التسامح على ارضها.
دفن في هذه المقبرة العديد من اعلام القدس، ويمكن تتبع ذلك مما كتبه مؤرخ القدس والخليل مجير الدين الحنبلي.
وثقت قبور المقبرة بعشرات الصور، وكذلك للبركة العظيمة التي كانت جزءً من النظام المائي في القدس.
الان تجري عمليات هدم في المقبرة..الشواهد والعظام والمعالم يتم تسويتها بالارض.

الاثنين، 27 يونيو، 2011

الثعبان الاسيوي والسستر الاسيوية







كنت متوجها صباح يوم امس، مسرعا الى رام الله، بعد ليلة لم انم خلالها سوى ساعتين، بالقرب من جامعة بيت لحم وجدت ابو عياش، عامل النظافة في بلدية بيت لحم، يحمل ثعبانا ميتا، عليه علامات الاعتداء، ويتحدث مع مسؤولة مكتبة البعثة البابوية الاسيوية، ويتحدث بفخر كيف قتل هذا الثعبان الخطر، بينما "السستر" كما يخاطبها ابو عياش، تبدي من شباك شقتها الموارب جزعها، وعندما حاولت ان اطمئنها جزعت اكثر وقالت: "اسامة.. انا اموت خوفا من الافاعي".
عندما اقتربت من ابي عياش، قدرت ان ما يحمله ليس سوى الثعبان الاسيوي وهو غير سام.
اسمه العلمي:  Coluber Nummifer = Asian racer
وبالعبرية: זעמן מטבעות

السبت، 25 يونيو، 2011

جميل السلحوت يخرج من جنة الجحيم..!

مبروك للصديق جميل السلحوت:
عن دار الجندي للنشر والتوزيع في القدس صدرت هذا اليوم رواية (جنة الجحيم) للأديب المقدسي جميل السلحوت، وهذه الرواية هي الجزء الثاني لرواية "ظلام النهار" التي صدرت في العام الماضي عن دار النشر نفسها.
مما يذكر أنه صدر في السنوات السابقة للأديب السلحوت حوالي عشرين كتابا منها:
-شيء من الصراع الطبقي في الحكاية الفلسطينية. منشورات صلاح الدين - القدس 1978.
- صور من الأدب الشعبي الفلسطيني – مشترك مع د. محمد شحادة. منشورات الرواد- القدس 1982.
- مضامين اجتماعية في الحكاية الفلسطينية. منشورات دار الكاتب - القدس-1983.
-القضاء العشائري. منشورات دار الاسوار - عكا 1988. 
-المخاض – مجموعة قصصية للأطفال. منشورات اتحاد الكتاب الفلسطينيين- القدس.1989.
- حمار الشيخ. منشورات اتحاد الشباب الفلسطيني -رام الله2000. 
-أنا وحماري. منشورات دار التنوير للنشر والترجمة والتوزيع - القدس2003.
-معاناة الأطفال المقدسيين تحت الاحتلال مشترك مع ايمان مصاروة، منشورات مركز القدس للحقوق الاجتماعية والاقتصادية - القدس آب 2002.
 -عش الدبابير رواية للفتيات والفتيان، منشورات دار الهدى - كفر قرع، تموز 2007
 - الغول –  قصة للأطفال منشورات مركز ثقافة الطفل الفلسطيني- رام الله2007.
- كلب البراري-مجموعة قصصية للاطفال، منشورات غدير -القدس في اواخر كانون اول 2009.
- ظلام النهار-رواية، منشورات دار الجندي للطباعة والنشر- القدس –ايلول 2010.

رحيل كولومبو..!


من منكم/ن يتذكر كولمبو..! الاعلام الاسرائيلي، مثلما يفعل الاعلام العربي في كثير من الاحبان، اكتشف بان ممثلنا المحبوب كان يهوديا، صحتين..!
توفى الممثل الأميركي الشهير، بيتر فولك، الذى لعب دور المفتش كولومبو فى المسلسل التلفزيوني الطويل "كولومبو" فى مسكنه فى بيفرلى هيلز، حسبما أعلنت أسرته امس (الجمعة)، وذلك عن 83 عاما، بيد أن المتحدث باسم الأسرة لم يذكر تفاصيل سبب وفاة الممثل الشهير.
و"اكتشفت" صحيفة يديعوت احرنوت العبرية، بان فولك من اصول يهودية، ووصفته بالممثل الاميركي اليهودي.
وتم ترشيح بيتر فولك، وهو من مواليد نيويورك سيتي، مرتين لجائزة الأوسكار كأفضل ممثل مساعد عن فيلمى "شركة جرائم القتل" (1960)، و"جيب ملىء بالمعجزات" (1961)، وظهر كضيف شرف فى العديد من الأفلام والمسلسلات التلفزيونية.
وكان فولك وُضع منذ عامين تحت وصاية زوجته نتيجة اصابته بالزهايمر. وقد ربحت «شير» زوجة فولك (٣٢ عامًا) دعوى الوصاية القضائية التى واجهت خلالها ابنة زوجها بالتبنى «كاترين» التى طالبت بحماية والدها من «التأثيرات المضرة» التى يتعرض لها، وطالبت بأن تعين وصية عليه. ووفقًا لقرار القاضية «إفيفا بوب»، تم تعيين «شيرا فولك» وصية على زوجها، فى حين سُمح لابنته «كاترين» بزيارته مرة كل شهرين.
ولد النجم بيتر فولك فى نيويورك عام 1927، وقضى عدة سنوات مؤديا أدوارا مسرحية، ولجأ جزئيا إلى أن يكون ممثلا تليفزيونيا، قبل أن يتخصص فى أدوار المفتش كولومبو. وكان أداؤه قد أكسبه أربع جوائز إيمى، وظل على هذه الشخصية لفترة دامت 35 عاماً.
كما ظهر فولك أيضا فى دورين سينمائيين "حكاية سمكة القرش" وفيلم الأطفال "الأميرة العروس". ونال فى فترة الستينيات ترشيحين لجائزة الأوسكار حول أفلامه البوليسية.

كُتاب فلسطين في كنف السلطة..!

ليس على اجندتي الاهتمام بالاتحادات والنقابات الفلسطينية، ولا التدخل في شؤون السلطات السياسية في بلادي، لكن اثار انتباهي تصريحات تهدد باغلاق مقري اتحاد كتاب فلسطين في رام الله وغزة، لان السلطة الفلسطينية لم تف بالتزاماتها بدفع مبالغ للاتحاد.
عادة ما تخفي الاتحادات من هذا النوع،  وحتى عندما يكون لها علاقة بالسلطة في بلادها، مثل هذه العلاقة، ولكن في فلسطين، يبدو ان الامر غير ذلك.

الجمعة، 24 يونيو، 2011

عرس في بيت الرب..!






يوم امس دخل رائد السقا القفص الذهبي، وانتظر عروسه في ساحة القديس جيروم، امام كنيسة القديسة كاترينا، بجوار كنيسة المهد.
تابط رائد ذراع عروسه على انغام الموسيقى الكلاسيكية، وفي الداخل جرى اكليله وتخلله ترانيم، لمجموعة حرصت والدته الباحثة مها السقا على ان ترتدي عضواتها الثياب الفلسطينية.
وتالقت مها بثوب اخر، لتكون نجمة الحفل.

الرواية الفلسطينية غائبة في كتاب نقدي


قلة هي الكتب النقدية العربية، وقد يكون هذا احد اسباب اهمية هذا الكتاب الذي صدر ضمن سلسلة (دبي الثقافية).
ما لفت انتباهي ان من بين الروايات العربية الجديدة والكثيرة التي يتطرق لها الناقد محمد برادة، لم تلفت انتباهه سوى ثلاث روايات فلسطينية، وجميعها لكاتبات.

الخميس، 23 يونيو، 2011

نهيل عويضة وابراهيم ابو دية..!


خلال عملي على تحقيق عن رسالة كتبها مقاوم فلسطيني عام 1948، عرجت على سيرة ابراهيم ابو دية، بطل معركة القطمون ومعارك اخرى، ومدني احد اقرباء ابو دية بكتاب لنهيل عويضة عنه، فيما يلي استعراض كتبته عن الكتاب:
تسترجع الكاتبة نهيل عادل عويضة، في كتابها (معارك القدس الجديدة ومداخلها عام النكبة وسيرة البطل ابراهيم ابو دية)، فترة مهمة من تاريخ القدس.

الأربعاء، 22 يونيو، 2011

إمرأة ومعول وتوراة..؟!




لا تكل الدكتوره ايلات مزار، أكثر علماء الآثار الإسرائيليين تمثيلا لعلم الاثار التوراتي، عن إثارة الجدل، في حفرياتها التي لا تنتهي في القدس، وكل عدة شهور تعلن مزار عن اكتشاف لقى أثرية تنسبها فورا إلى الملك داود أو الملك سليمان، وهو ما فعلته، في شهر شباط عام 2010، في الحفريات التي اجرتها باسم الجامعة العبرية في موقع دار الإمارة الأموية جنوب الحرم القدسي، التي بدا الحفريات فيها جدها بنيامين مزار، بعد الاحتلال في حزيران 1967، بحثا عن الهيكل المفترض، ولكنه عثر على اثار يونانية، ورومانية، وبيزنطية، وإسلامية.

الثلاثاء، 21 يونيو، 2011

بديعة مصابني وام كلثوم في القدس..!


بمناسبة يوم الموسيقى، اتذكر مجموعة من الموسيقيين الفلسطينيين، ومن بينهم واصف جوهرية، المؤرخ والموسيقي، والشخصية المرحة:
عُرف واصف جوهرية، للمتابعين محليا وعالميا، بعد نشر مذكراته الشخصية، التي صدرت في جزئين، ولوّ كان الواقع الثقافي الفلسطيني بكامل عافيته، لم تفسده الممارسات الحزبية، لعدت هذه المذكرات حدثا تاريخيا في الثقافة الفلسطينية، وكما يحدث مع مثل هذه الاعمال التي تكتسب بعدا مرجعيا، فان الباحثين الاجانب كانوا الاكثر استفادة منها.

الاثنين، 20 يونيو، 2011

العمود البريطاني الذي حيّر البيتلحميين



تفخر بريطانيا، حفيدة الإمبراطورية التي لم تكن تغيب عنها الشمس، بان من انجازاتها في فلسطين، الاعمدة الارشادية الحجرية للاماكن السياحية والاثرية في البلاد التي احتلتها، وقهرت شعبها، وسهلت احتلالها لطرف اخر.
وتنتشر هذه الاعمدة الارشادية الحجرية، التي تحاكي اعمدة الميل الرومانية، وان كانت تقل عنها جمالا، في اكثر من موقع في فلسطين الانتدابية، وقد يكون اشهرها في الطريق الى البحر الميت، الذي يشير الى مستوى سطح البحر.
وتظهر بريطانيا اهتماما بهذه الاعمدة الارشادية، وتحرص السلطات الاسرائيلية، والمحلية الفلسطينية على عدم اغضابها، فتعتني بهذه الاعمدة، التي اصبح وجودها امرا رمزيا، وفي معظم الحالات لا ينتبه لها الزوار والسياح والمواطنون.
وفي موقع مستوى سطح البحر، اجرت سلطات الاحتلال تغييرات كبيرة، واهلت الموقع، ليشكل استراحة للزوار والسياح، وابقت على العامود البريطاني.
وفي بيت لحم، يشكل العامود الارشادي الوحيد، الذي يشير الى عدة مواقع دينية واثرية، مشكلة للسلطات المحلية، لموقعه على مفرق للطرق، لذا فهو معرض دائما، للإصابة بحوادث السير العرضية، وفي كل مرة، يسقط فيها، تعيده البلدية الى مكانه، بعد ان تستنفر طواقمها لهذه الغاية.
وفي الاسبوع الماضي، سقط العامود البريطاني، وبقي على الارض مرميا عدة ايام، وبدا كم اصابه "الهرم"، وكم يحتاج الى ترميم، وبدا ان طواقم البلدية ضاقت ذرعا بها، حتى تحركت اخيرا واعادته الى مكانه، واقدمت على توضيح الكتابة المنقوشة عليه.
ولا يعرف اذا كان اجراء البلدية، ترميما اوليا للعامود، بتوضيح النقوش عليه، سيثير رضى بريطانيا ام غضبها؟ وفي كلا الحالتين، يبدو ان لا احد يأبه الان بإمبراطورية انحدرت الى مجرد تابع للانكل سام.

الأحد، 19 يونيو، 2011

طفل يافا الحزين..!




 
في زمن ما مات طفل في يافا، لن يقدر لنا ان نعرف اسمه ابدا، وضع في جرة احتضنت جسده الصغير، ووضعت الجرة في حضن امه المتوفاة ايضا.
كيف حدثت الوفاة، وفاة الابن، والام؟ لا نعرف، هل ماتا معا في حادث معين، خلال غزوة ما، ايضا لا نعرف.
ولكننا نعرف فقط عن تقاليد الدفن الشاعرية هذه، التي افسدتها معاول سلطة الاثار الاسرائيلية التي نبشت مقبرة القشلة في يافا، ووضعت العظام في كراتين تمهيدا لنقلها الى مخازنها.
محمد اشقر مندوب مؤسسة الاقصى للوقف والتراث في يافا كشف عن ما جرى في المقبرة ووثقه في هذه الصور المنشورة هنا.
الاحتلالات المتعاقبة في فلسطين، كل منها تعتقد ان التاريخ بدأ بها، او باسلافها المزعومين، وكل منها نبشت قبور الاخرى، حتى داخل الاطار الواحد، كما حدث مع العباسين الذين نبشوا قبور اسلافهم الامويين.
الاسرائيليون يعتبرون فلسطين يهودية منذ الازل، والعرب يعتبرونها عربية منذ فجر التاريخ، وكذلك نظر اليها، تلك النظرة الشوفينية اخرون كثر.
بالنسبة لي صور طفل يافا القديم هذا اثارت مشاعري